منتدى الدفاع والتسلح

لكل ما يتعلق بالشؤون العسكرية


    Challenger 1

    شاطر

    osama_1010
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر عدد الرسائل : 46
    تاريخ التسجيل : 07/03/2009

    Challenger 1

    مُساهمة من طرف osama_1010 في الإثنين مارس 23, 2009 10:49 pm





    تشالنجر (بالإنجليزية: Challenger 1 أي متحدي) و الملقب الحسين في الأردن هي دبابة قتال رئيسية بريطانية. بدأت الخدمة مع الجيش البريطاني في عام 1983 و حتى عام 2000 حين حل محلها التشالنجر 2 الأحدث. الدبابة تستخدم حاليا فقط من قبل المستخدم الوحيد الأخر وهو الجيش الأردني، وتم تسميه الدبابة بالحسين و تم تحديثها بشكل كبير لكي تكون بمثابة التشالنجر 2. تسلمت الأردن 288 وحدة من الجيش البريطاني بعد إحالة الدبابة من الخدمة بالإضافة إلى الدبابات السابقة.

    التطوير
    إحدى أسباب إنتاج التشالنجر 1 يعود إلى طلب من إيران لدبابة متطورة من نوع تشيفتن والتي سميت شير 2. سبب أخر أيضا كان حاجة الجيش البريطاني لدبابة تحل مكان الدبابة تشيفتن والتي في منتصف السبعينات قد أكملت ما يقارب العشر سنوات في الخدمة و كان الجيش في حاجة لدبابة جديدة، خاصة لمواجهة الدبابات الحديثة في الترسانة السوفيتية مثل التي-72 و التي-64 و التي قيد التطوير مثل التي-80. تطورات في الدروع خاصة درع شوبهام أظهر حاجة دبابات بحماية أفضل. أيضا فشلت بريطانيا و ألمانيا في تطوير دبابة تطابق مواصفات الناتو بينهما من ما أدى بريطانيا لتطوير دبابة محلية الصنع.
    في عام 1979 أدت الثورة الإيرانية إلى إلغاء الصفقة الإيرانية، والتي كان عددها 1،225 دبابة. هذه العوامل دفعت الجيش البريطاني لأخذ تصميم الدبابة شير 2 وتم تسيمة بالتشلنجر وذلك بعد رفض شراء كل من الأم1 أبرامز و الليوبارد 2. وبعد تجارب الاختبارات، قبلت الدبابة بوساطة رئاسة الأركان العامة، في ديسمبر 1982، وسُلِّمَت أول دبابة تشالنجر للجيش البريطاني، في 12 أبريل 1983. تم صناعة 420 دبابة تشالنجر 1 بين عام 1983 و 1990

    التصميم
    كان تصميم التشالنجر شبيه للتشيفتن من حيث توزيعة الطاقم. ودرع كل من برج الدبابة وجسمها بالشوبهام، لزيادة قدرتها على البقاء في ميدان القتال. أما مدفعها الرئيسي، فهو من عيار 120 مم، محلزن، من نوع أل11أي5، ذو واقٍ حراري، وقاذف دخان، ونظام مراجعة لتنسيق السبطانة، وجهاز توازن، في كلٍّ من الاتجاه والارتفاع والدبابة مزوَّدة بجهاز للرماية متكامل، مع جهاز لتقدير المسافة بالليزر، وأجهزة تسديد ومراقبة حرارية، لكلٍّ من القائد والرامي، وجهاز رؤية ليلى سلبي، للسائق.
    تستخدم الدبابة عدة أنواع من الذخيرة، تشـمل: السابو التقليدية، والسابو المتزنة بالزعانف، والهش متعددة الأغراض، والدخان. تستطيع الدبابة حمل 64 قذيفة. تستخدم الدبابة أيضا الرشاش المتحد المحور للدبابة، هو من عيار 7.62 مم. أما الرشاش المضاد للطائرات، من عيار 7.62 مم، فهو مركب على فتحة القائد.

    نشرت القوات البريطانية هذا النوع من الدبابات، في أواخر عام 1990، في المملكة العربية السعودية، حيث استخدمتها في عملية عاصفة الصحراء، ضمن اللواء السابع المدرع، واللواء الرابع. وفي أوائل عام 1991، طوّرتها بتزويدها بدرع إيجابي متفجر، على مقدمتها وأجنابها، زاد قدرتها على البقاء في ميدان المعركة، كما ازدادت قوّتها النيرانية، باستخدام الذخيرة الجديدة، السابو المتزنة بالزعانف، والأقدر على الدقة المتناهية والاختراق. وخلال عملية عاصفة الصحرا" لم تصب أي دبابة من نوع التشالنجر 1.



    المستخدمون


    • المملكة المتحدة

      • الجيش البريطاني، تم إستبدالها بالتشالنجر 2.

    • الأردن 392 دبابة و تسمى الحسين. هناك عدة متغيرات. يتم تحديثها لكي تصبح بمثابة التشالنجر 2.
    • المغرب 120 دبابة

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:47 am